إعلان أعلى الموضوع

 


رفاه حسن

التطوع هو نشاط أو خدمة يقوم به الأشخاص من أجل مساعدة الآخرين أو المجتمع بشكل مجاني وطواعية. يمكن أن يكون التطوع في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل التعليم، والصحة، والبيئة، والتنمية الاجتماعية، والرعاية الاجتماعية، والثقافة، والترفيه. التطوع تجربة مفيدة للفرد والمجتمع. على مستوى الأفراد، يمكن أن يساعد التطوع في تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية، والشعور بالرضا عن الذات، والتواصل مع الآخرين، وبناء العلاقات، وتعلم أشياء جديدة. وللمجتمع، يمكن أن يساعد التطوع في حل المشكلات الاجتماعية، وتعزيز التضامن، وبناء مجتمع أكثر ترابطًا. وللتطوع أشكال عدة منها التطوع عبر الإنترنت، أو من خلال المنظمات غير الربحية المحلية، أو من خلال الأصدقاء والعائلة كل ما عليك اختيار الفرصة التطوعية التي تتناسب مع اهتماماتك ومهاراتك الشخصية.

نوادي البرمجة (Code Club / CoderDojo) هي أحد مشاريع مؤسسة Raspberry Pi العالمية وهي نوادي مجانية تطوعية يديرها متطوعون حول العالم هدفها إيصال تعلم تقنيات التكنولوجيا (البرمجة) لكل أطفال العالم بطرق سهلة ومرحة تختلف عما يقدم في المدارس والمعاهد. في هذا المقال نقدم لكم نبذة تعريفية عن أحد النوادي البرمجية المؤثرة في العراق وفي بغداد على وجه التحديد من خلال مقابلة شخصية مع مؤسس النادي الاستاذ رائد الجعفري.

-       إذا من هو رائد الجعفري ولماذا سلك طريق التطوع في نوادي البرمجة؟

رائد موسى الجعفري اختصاص ذكاء اصطناعي ومدرب برمجي مهتم بتقنيات التكنولوجيا. أعمل ضابط اتصالات بالقوة الجوية العراقية برتبة (رائد) وقائد نادي البرمجة في بغداد التطوعي. للظروف التي مر بها العراق بعد 2003 ولقصور المنظومة التعليمية وعدم مواكبتها التطور في مختلف المجالات العلمية وخصوصا المجالات التكنولوجية ولكثرة المشكلات المجتمعية ولدت لدينا هذه التراكمات اجيال لا تستطيع القراءة والكتابة بالمقابل العالم اجمع يشهد ثورة رقمية غير مسبوقة مما يؤدي الى تعميق الفجوة العلمية في المجتمع العراقي بسرعة اكبر. وفي محاولة منا للمساهمة البسيطة وللمساعدة في ايجاد بذرة لجيل قادر على ان يتعامل مع التكنولوجية ويوظفها في المستقبل وبالنتيجة التغيير في المجتمع.

اما عن تجربتي التطوعية الجميلة والممتعة في نوادي البرمجة في العراق وما هو دورها وتأثيرها على الأطفال بعد انهاء دراستي لدرجة الماجستير في علوم الحاسبات / ذكاء اصطناعي في بولندا وعودتي الى العراق نهاية عام 2018. حيث أنشأ أول نادي برمجي في العراق في محافظة ميسان/العمارة بقيادة الشريك الإقليمي لمؤسسة (Raspberry Pi) الدكتورة (نادية علي العبودي) في شهر آذار 2019.

ومع مطلع العام 2019 عملنا بشراكة مع الاستاذ (علي الزبيدي) في نادي البرمجة في بغداد كمتطوعين في CODECLUB العالمية لتعليم البرمجة للأطفال بالاعتماد على مصادرهم التعليمية المجانية من خلال ورش في مختلف تقنيات التكنولوجيا ومنها البرمجة بلغة (سكراتش - Scratch) و (البايثون - Python) و (تصميم الويب - HTML/CSS) و (تطبيقات الموبايل - App Inventor) و (Astro pi) و (المايكروبت - Micro:Bit) و (اردوينو - Arduino) و (الميكي ميكي - Makey Makey) و (PictoBlox) وغيرها الكثير.

-       يرتبط اسم مؤسسة Raspberry Pi بالأعمال التي تخص تعليم البرمجة للأطفال فما هي هذه المؤسسة؟

هي مؤسسة خيرية بريطانية غير ربحية تهدف إلى نشر ثقافة الحوسبة بين الناس و أتاحت الإمكانات الكبيرة للحوسبة والصناعة الرقمية للجميع حول العالم من خلال توفير حواسيب عالية الأداء ورخيصة الثمن ليتمكن الناس من استخدامها للتعلّم، أو حل المشاكل، أو حتى بهدف التسلية. كما أنها تسعى لتأمين طرق التواصل والتعليم اللازمة لمساعدة الناس على تعلّم الحوسبة والصناعة الرقمية، إذ أنها تطوّر مصادر مجانيةً لتعلّم الحوسبة وكيفية إنجاز المهام باستخدام الحواسيب، كما أنّها تدرّب أشخاصًا لتوجيه الآخرين نحو التعلُّم (متطوعين).

-       ما هو نادي البرمجة في بغداد - KIDS-DAR ومن اين جاءت هذه التسمية؟

نادي البرمجة هو مبادرة مجتمعية تطوعية مجانية. يهدف الى تعليم البرمجة للاطفال بعمر 7 سنوات الى 17 سنة ومساعدتهم على مواجهة التحديات ومواكبة التطورات الحاصلة في المجالات التكنولوجية. فيما يخص تسمية النادي بهذا الاسم هو اسم مركب بين اللغة العربية واللغة الانجليزية. حيث الكلمة العربية (دار- DAR) هي اشارة لأول كلمة يتعلمها الاطفال في المدارس ضمن المنهج وللدلالة على المكان الذي يجمع مجموعة اشخاص بينهم ترابط ومحبة. والجزء الثاني من الاسم الانجليزي (KIDS) بمعناها الحرفي (الاطفال).

أنشئ النادي في ابريل 2020 بمساعدة الشريك الاقليمي لمؤسسة Raspberry Pi الدكتورة نادية علي ومجموعة من المتطوعين. من اهدافنا مساعدة الاطفال على تعلم مهارات جديدة تساعدهم على مواجهة التحديات وتحديد مستقبلهم المهني مما يؤدي الى بناء مجتمع افضل. كما ونهدف الى أنشاء نادي برمجي في كل مدرسة في العراق.

-       تطرق الجعفري الي الدور الفعال الذي لعبه نادي البرمجة في بغداد خلال جائحة كورونا وما بعدها على مستوى العراق والوطن العربي قائلا:


في عام 2020 وخلال جائحة كورونا فايروس تغير شكل التعليم والأعمال في العالم أجمع مما أبرز لنا دور تقنيات التكنولوجيا والبرمجيات بشكل كبير وفعال. هذا التحول بشكل التعليم سمح لنا بمشاركة أكبر عدد من الأطفال الناطقين باللغة العربية من مختلف الأقطار العربية مثل (مصر - الجزائر - المغرب - الكويت - السعودية - سوريا - الامارات - تركيا) وتعليمهم البرمجة من خلال محاضرات اونلاين.




 بالإضافة إلى استثمار منصة يوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي للتثقيف ونشر النشاطات والمشاركة في المسابقات والفعاليات العالمية مثل:

-        MoonHack وهي فعالية برمجية عالمية مقدمة من نادي البرمجة في استراليا (Code club Australia) تقام بشكل سنوي يتم تعليم الأطفال من خلال المشاريع البرمجية كيفية إيجاد حلول لمشاكل تخص البيئة والفضاء والمناخ وتأثيراته.

-       Coolest Projects وهي من الفعاليات السنوية لمؤسسة Raspberry Pi يشترك فيها الأطفال من حول العالم لعرض مشاريعهم البرمجية في حل مشاكل مجتمعاتهم.

-       Astro Pi – MissionZero هي من الفعاليات السنوية لمؤسسة رازبيري باي بالتنسيق مع محطة الفضاء الدولية حيث يوجد جهاز الاستروا باي في الفضاء ويقوم الأطفال بإرسال الأكواد البرمجية الخاصة بهم إلى الفضاء حيث يتم عرضها على رواد الفضاء لتذكيرهم في الأرض. المميز في هذه الفعالية يتم إرسال الشهادات الى الأطفال المشاركين فيها مع موقع محطة الفضاء الدولية في اللحظة التي يتم تشغيل الكود البرمجي فيها لكل طفل.



لاحقا في 2021 حصلنا على شهادة مدرب دولي معتمد في مؤسسة Raspberry Pi لتدريب الأطفال على التقنيات البرمجية مع الاستمرار في أعمالنا التطوعية في النادي والمشاركة في كل الفعاليات والمسابقات العالمية والانتقال مع الاطفال لمستوى اعلى في تعلم المهارات البرمجية ضمن المجالات التي تم ذكرها أعلاه. مما سمح للأطفال المتدربين في مشاركة أفكارهم للعالم بكل ثقة والدفاع عنها.

في عام 2022 تم تأسيس نادي برمجي عالمي (UnitedDojo) يتضمن مجموعة من نوادي البرمجة حول العالم هدفه مشاركة الأطفال من منطقة الشرق الأوسط والقارة السمراء في الفعاليات العالمية الخاصة بالاتحاد الاوروبي وامريكا واستراليا وتبادل الثقافات والاطلاع بين الأطفال على اللغات وطرق التعلم. الدول المشاركة هي (إيطاليا - ألمانيا - اليونان - أفريقيا الجنوبية - العراق - نيجيريا) يشارك هذا النادي فعالياته البرمجية بشكل سنوي.


 ايضا من الأحداث الجميلة محليا في هذا العام قام نادي البرمجة في تعليم البرمجة للأطفال البيت العراقي للابداع (ابناء الاستاذ هشام الذهبي) كانت تجربة جميلة لا تنسى.

 

نحن الان في نهاية العام 2023 مستمرين في العطاء والمشاركات في الفعاليات العالمية والدعم البرمجي للأطفال في تقديم وتحسين مشاريعهم البرمجية ومساعدتهم في المشاركات المحلية والعالمية ورسم ملامح مستقبلهم في هذا المجال. تبقى نوادي البرمجة في العراق تجربة فريدة وفتية تحتاج الى دعم المجتمع لها لخلق جيل جديد يستطيع ان يغير في شكل مستقبله والمساهمة الفاعلة فيه. هدفنا في نوادي البرمجة هو أن يكون نادي برمجي في كل مدرسة في عموم العراق. كما ويبقى التطوع تجربة مفيدة ومجزية يمكن أن تجعل العالم مكانًا أفضل. إذا كنت تبحث عن طريقة لإحداث فرق في العالم، فإن التطوع هو طريقة رائعة للبدء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل الموضوع