إعلان أعلى الموضوع

 


أبوبكر صائب عيسى

شهدت تقنيات التصوير تطورًا غير مسبوق على مر العقود، وهذا التطور جعل التصوير أكثر إبداعًا ويسرًا. سابقاً كانت الكاميرات التقليدية هي الوسيلة الوحيدة لالتقاط الصور. كان يتطلب التصوير باستخدام هذه الكاميرات مهارات متخصصة لضبط الإعدادات الصحيحة والحصول على نتائج مرضية. ولكن مع تقدم التكنولوجيا، ظهرت الكاميرات الرقمية وأجهزة الهواتف الذكية المزودة بأنظمة تصوير متطورة. الهواتف الذكية أصبحت الوسيلة الأكثر استخدامًا لالتقاط الصور بفضل سهولة الوصول والتنقل. تطورت هذه الأجهزة لتصبح قوية ومزودة بكاميرات متطورة تمكن المستخدمين من التقاط صور عالية الجودة في أي وقت ومكان. ما يميز العصر الحالي هو الدور المتزايد للذكاء الاصطناعي في التصوير. يتيح الذكاء الاصطناعي تحسين الصور تلقائيًا من خلال معالجة البيانات وتصحيح الأوجه والألوان. يتيح أيضًا التعرف على الكائنات والمشاهد في الصور، مما يوفر إمكانية إضافة تأثيرات وتعديلات دقيقة وصولاً الى محور مقالنا.

حيث قام بيورن كارمان، المصمم الرئيسي في شركة oio ومقرها أمستردام، بعرض نموذج جديد لكاميرا تدعي Paragraphica وهو جهاز يوسع مفهوم الكاميرا إلى أقصى الحدود، حيث تنتج Paragraphica الصوربدون عدسة أو مستشعر. وبدلاً من ذلك، فهي تعتمد على تطبيق ويب لجمع نقاط بيانات مختلفة، مثل إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والمعلومات البيئية. تقوم Paragraphica بعد ذلك بتفسير هذه البيانات وإنشاء فقرة قصيرة تحولها إلى صورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي باستخدام موديل انشاء الصور (Stable Diffusion) .


كما تظهر الصورة اعلاه فان الكاميرا تحتوي على ثلاثة أقراص يمكنها تغيير النتائج. حيث ان القرص الأول يعمل بشكل مشابه للبعد البؤري في عدسة الكاميرا التقليدية ولكنه يستخدم للحد من نصف القطر الذي تبحث فيه الكاميرا عن البيانات. يوضح الرسم التخطيطي للقرص أن المسافة تبدو وكأنها تتراوح من 10 أقدام تقريبًا إلى مسافة لا نهائية.

 

يتحكم القرص الثاني في بذرة الضوضاء لـ "  A.I. image diffusion " في عملية توليد الصورة بالذكاء الاصطناعي ، تضيف النماذج ضوضاء غاوسية تظهر من خلالها الصورة. حيث صرح كارمان بان هذه الضوضاء مماثلة ل " film grain".

وصف كارمان القرص الثالث بأنه "مقياس توجيه" يوفر مدخلات لمدى الذكاء الاصطناعي من تتبع النموذج الذي ينشأ الصور باستخدام النصوص.


تضمنت الأجهزة التي استخدمها بيورن كارمان في إنشاء هذا الاختراع جهازRaspberry Pi 4  وجهاز كمبيوتر أحادي اللوحة بأبعاد تقريبية لبطاقة الائتمان، بالإضافة إلى غطاء مُطبوع ثلاثي الأبعاد مزوَّد بإلكترونيات مخصصة. يتم تنفيذ البرنامج باستخدام كودات (Noodle) و (Python) بالإضافة الى استخدام (Stable Diffusion API).


بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي لتحويل النص إلى صورة، تقوم Paragraphica بتحويل فقرة مؤلفة تعرض تفاصيل تمثيل المكان واللحظة الحاليين إلى انعكاس معقد ودقيق للموقع كما موضح في الصور المرفقة.


على الرغم من عدم وجود خطط لإنتاج كميات كبيرة من هذا الجهاز، يمكن للأشخاص اختبار البرنامج على موقع الويب الخاص به. الصور الناتجة تتميز بمظهر أقرب إلى الواقع مقارنة بالعديد من مولدات الصور التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي الأخرى. يجدر بالذكر أن الخادم قد يكون غير متاح في بعض الأوقات، مما يمكن أن يتسبب في صعوبة في تحميل الصور من Paragraphica .

 

Paragraphica - Bjørn Karmann (bjoernkarmann.dk)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل الموضوع